Mistake1

أشهر أخطاء الترجمة – الجزء الأول

تلعب الترجمة دورًا محوريًا في حياة الدول والشعوب التي لا تتكلم نفس اللغة، فخطأٌ واحدٌ في عملية النقل والترجمة كفيل بتدمير علاقاتٍ دبلوماسيةٍ بين بلدين، وحتى بإعلان حرب. فلقد أدت أخطاء المترجمين ووكالات الأنباء وبعض وسائل الإعلام إلى أحداثٍ كارثيةٍ في بعض الأحيان، وبعضها ساهم في صناعة تاريخٍ مزيف.

موقع "ترانس تك للترجمة" يعرض في تلك السلسلة لأهم وأبرز أخطاء الترجمة التي وقعت في الماضي وكيف كان تأثيرها.

حذاء سندريلا الزجاجي

ترسخ في أذهان الكثيرين أن حذاء "سندريلا" في الفيلم الذي أنتجته "والت ديزني" والمقتبس من نسخة "تشارلز بيرول"، قد صُنع من الزجاج، وهذا أمرٌ غير صحيحٍ؛ إذ أثار خطأ في الترجمة في الحكاية ضجيجًا، حيث تحول الحذاء المصنوع من الفراء vair بالفرنسية إلى زجاج verre في النسخة التي دونها تشارلز بيرول. (1)

كارتر لديه رغبة جنسية تجاه شعب بولندا

لعلك اندهشت قليلًا حينما قرأت العنوان، فسبب تلك الدهشة هو ذلك المترجم الذي احتل مكانًا في التاريخ جرّاء ذلك الخطأ الفادح، فالرئيس الأمريكي السابق "جيمي كارتر" الذي كان يُلقي خطابًا له أثناء زيارته لبولندا -الشيوعية آنذاك- في عام 1977، أظهرته الترجمة وكأنه يبدي رغبةً جنسيةً تجاه شعب بولندا، على الرغم من أنه كان يريد القول "بأنه يريد معرفة المزيد عن رغبات البولنديين المستقبلية"، وهي العبارة التي حولها المترجم إلى "أن كارتر مهتم بالشهوات المستقبلية للشعب البولندي"، وبوصول رحلة كارتر إلى نهايتها صار مادةً دسمةً للسخرية والتندر من قبل البولنديين. (2)

ولم يقف الأمر عن ذلك الحد، بل حوّل ذلك المترجم عبارة كارتر "غادرت الولايات المتحدة هذا الصباح" "When I Left the United States" إلى "غادرت الولايات المتحدة ولن أعود أبدًا"، بحسب مجلة التايم. (3)

اقرأ أيضا: عشرة مبادئ لتصبح مترجمًا محترفًا قادرًا على المنافسة

خرتشوف: "سوف ندفنكم"

أثارت ترجمة خاطئة لتصريحات رئيس الوزراء الروسي في عام 1956 توترًا كبيرًا بين الاتحاد السوفيتي والغرب خلال الحرب الباردة، حيث جاء بحسب الترجمة: "سوف ندفنكم" مخاطبًا سفراء غربيين في حفل استقبال بالسفارة البولندية في روسيا.

ولكن عند وضع الجملة في سياقها الصحيح فإنها تعني "سواء أعجبكم ذلك أو لم يُعجبكم، سيقف التاريخ إلى جانبنا، وسوف ندفنكم". وكان خرتشوف يقول إن الشيوعية ستدمر نفسها من الداخل مشيرًا إلى فقرة من الإعلان الشيوعي لكارل ماركس جاء فيها أن "ما تنتجه الطبقة البورجوازية في النهاية هم من سيحفرون لها قبرها".

وقد أوضح خرتشوف بعد ذلك بسنواتٍ عدة ما كان يقصده، وذلك في خطاب له في يوغوسلافيا عام 1963 قائلا: "ذات يوم قلت: 'سوف ندفنكم'، وتسبب لي ذلك في مشاكل كثيرة. بالطبع لن ندفنكم باستخدام مجرفة، لكن طبقتكم العاملة نفسها هي من سيدفنكم." (4)

اقرأ أيضا: عشر مهارات ينتظرها العميل من المترجم


المصادر:

(1)  https://www.snopes.com/fact-check/glass-slippers/

(2) http://www.bbc.com/culture/story/20150202-the-greatest-mistranslations-ever

(3) http://content.time.com/time/specials/packages/article/0,28804,1880208_1880218_1880227,00.html

(4) https://en.wikipedia.org/wiki/We_will_bury_you