أيهما صواب (عن كثب) أم (من كثب)؟

أيهما صواب (عن كثب) أم (من كثب)؟

 

لا يسلم أحدٌ من الوقوع في الخطأ، وهنيئًا لمن أحصيت أخطاؤه، ومن أبرز الأخطاء المنتشرة في الأوساط الإعلامية وأوساط المثقفين والكتاب والمترجمين كذلك، وأصحاب الأقلام عمومًا، هو قولهم: (عَنْ كَثَبٍ)، فهم يجعلون الحرف (عن) مع (كثبٍ) وهذا على غير سَنَنِ العرب، والصوابُ: (مِنْ كَثَبٍ).

جاء في المعجم الوسيط أن الكَثَبَ هو القرب والتمكن، يقال: رماه من كَثَبٍ: أَي قُرْبٍ وتمكُّن، وهو كَثَبَكَ: قُرْبَكَ ولا يستعمل إِلا ظرفًا.

ويعتبر هذا الخطأ من الأخطاء الشائعة، ليس فقط في مجال الصحافة والإعلام والترجمة، بل وصل الأمر إلى الشعر؛ فقد وقع في هذا الخطأ الشاعر الفحل ابنُ زيدون الأندلسي، حيث قال:

ولا اختيارا تَجَنَّبْناه عن كَثَبٍ 

لكنْ عَدَتْنا على كُرْهٍ عَوَادِيْنا.

وعلى ذكر الشعر أيضًا، فقد ورد استعمال اللفظ الصحيح (مِنْ كَثَبٍ) في العديد من الأبيات الشعرية، حيث يؤكد على أن الصوابُ الذي جاء عن العرب قولُهُم: (مِنْ كَثَبٍ)، قال منصور النمري مادِحاً يزيد بن مزيد الشيباني:

 لو لم يَكُنْ لِبَنِي شيبانَ من حَسَبٍ 

سوى يزيدَ؛ لَفاتوا النَّاسَ في الحسبِ 

 تأوي المكارمُ من بكرٍ إلى مَلِكٍ 

من آلِ شيبانَ يَحْوِيْهِنَّ (مِنْ كَثَبِ).

وقال حاجزٌ الأزدي يمدحُ بني مخزوم من قريش:

 قَوْمِيْ سَلَاْمَانَ إمَّا كُنْتِ سائِلَةً 

وفي قريشٍ كريمُ الحِلْفِ والحَسَبِ

 إنِّيْ متى أَدْعُ مخزوماً تَرَيْ عُنُقَاً

لا يَرْعَشُوْنَ لِضَرْبِ القومِ (مِنْ كَثَبِ).

 وقال مُطيعُ بن إياسٍ يمدحُ معن بن زائدة:

 أهلاً وسهلاً بسَيِّدِ العربِ 

ذي الغُرَرِ الواضِحاتِ والنُّجُبِ 

 فتى نزارٍ، وَكَهْلِها وأخي ال

جُوْدِ حَوَىْ غايَتَيْهِ (مِنْ كَثَب)

 وجاء في السيرة يوم أحد أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال: 

(من رجلٌ يخرجُ بنا على القومِ من كثبٍ من طريق لا يَمُرُّ بنا عليهم ؟)

فكما ترى أن استعمالَ العرب الصحيح هو (من كثب) و (عن كثب) خطأ لا دليل عليه. (1)


المراجع

 (1)- مقال حول تصويب عن كثب، للكاتب شريف الترباني بصحيفة السوسنة

الرابط: https://www.assawsana.com/portal/pages.php?newsid=269583

(2)- المعجمالمعجم الوسيط