خمسة أخطاء يجب على أصحاب العمل الحر الحذر منها

خمسة أخطاء يجب على أصحاب العمل الحر الحذر منها

يواجه كثير من أصحاب الأعمال الحرة أو ما يُعرفون بالمستقلين "الفري لانسرز" العديد من التحديات التي تجعلهم دومًا في سباق محتوم مع الوقت، من أجل الحفاظ على العملاء واكتساب عملاء جدد، لضمان حياة كريمة لهم ولأسرهم. إلا أن هناك بعض الأخطاء التي يجب على كل صاحب عمل حر أن يحذر من الوقوع فيها، لأنها كفيلة بإنهاء مسيرته المهنية كصاحب عمل حر، ونحن هنا في هذه المقالة نسلط الضوء على أبرز تلك الأخطاء، لنحذر مجتمع المستقلين – وعلى رأسهم المترجمين المستقلين- من الوقوع فيها.

التوقف عن تنمية مهاراتك

يقع كثيرٌ من أصحاب العمل الحر في أكثر الأخطاء شيوعًا وهو أن يتوقف عن تنمية مهاراته وقدراته، وينسى أن العالم من حوله يسير بإيقاعٍ متسارعٍ جدًا لا يتنظر أحدًا، وأنه إن لم يلحق بركب التقدم والتطور وتنمية ذاته ومهاراته، فإنه سيصبح طيَّ النسيان، ولن يكون له مكان وسط المنافسين الجدد، السابقين في التعلم، لذلك إن أردت الحفاظ على موطئ قدم لك في دنيا العمل الحر، تُنافس به، فعليك ألا تتوقف عن تعلم كل جديد في مجالك وتخصصك، وألا تبرح مكان "المتعلم"، وأن تبقي نفسك دومًا على اطلاعٍ شامل بمستجدات المجال الذي تبرع فيه.

سوء إدارة وقتك

إن أهم ما يميز العمل الحر عن غيره، هو القدرة الكبيرة على اختيار وقت العمل والتحكم فيه، شريطة الالتزام بمواعيد العملاء، إلا أن الأمر يصبح فوضويًا إذا تفلت الوقت من بين يديك، ولم تستطع السيطرة عليه ولم تحسن إدارة وقتك.

إن أول ما ينبغي فعله للحفاظ على الوقت وحسن إدارته، هو ترتيبك للأوليات في حياتك اليومية، والعمل على إحداث التوازن بين حياتك اليومية وعملك وإعطاء كل ذي حق حقه.

القبول بالدون

إن قبولك كمستقل أو صاحب عمل حر بالدون من الأمر، سواء في الأجر أو في العمل ذاته، بالمقارنة بحجم وتكلفة العمل الفعلية، لهو أمر سيء للغاية، يضعك تحت ضغط مستمر طول الوقت، يستنفذ طاقتك وجهدك، بمقابل مادي ضعيف.

لا تجعل الاحتياجات المادية تفرض عليك نوعية معينة من العملاء الذي يسعون إلى بخس حقك، وتحصيل أكبر قدر من النفع منك، ولكنه في الحقيقة نفع من طرف واحد. قدر ذاتك وجهدك وابحث عن العملاء الذين يقدرون قدراتك وعملك.

تعلم قول "لا"

إن العمل المستقل من المنزل أمرٌ رائعٌ في حد ذاته، لكنه قد لا يكون كذلك على الدوام، إذ يتعرض المستقل لكثير من الضغوط عن غيره، خاصة تلك المتعلقة بشؤون المنزل، والأعباء الاجتماعية، لأنه موجود بالمنزل طوال الوقت، وفارق كبير بينه وبين من يعمل من مكان مستقل بعيد عن المنزل، لذلك إن لم يتعلم صاحب العمل الحر قول "لا" لكثير من الأمور غير المهمة، فإنه سينتهي به المطاف إلى تضييع كثير من الفرص عليه وعلى من يعول، دون تحقيق جدوى حقيقة من وراء عمله.

صيانة الأجهزة دوريًا

إن صيانتك لحاسوبك الشخصي والعناية به بشكلٍ دائمٍ لهو أمرٌ في غاية الأهمية لك كصاحب عمل حر، فرأس مالك هو جهازك وبرامجك وملفاتك. احرص دومًا على أن تبقي جهازك آمنًا، وأن توفر له الصيانة الدورية، وأن تبقي برامجك محدَّثَةً بشكل دوريٍّ. كذلك احرص على أن يكون لك نسخة احتياطية لملفاتك وبرامجك وملفات العملاء الهامة، وذلك حتى لا تتعرض للتلف مرة، فتضيع منك إلى الأبد.

إن الاعتماد على مساحات تخزين خارجية أمر محمود للغاية، وكذلك يمكنك أن تعتمد على مساحات تخزين سحابية من خلال المواقع والبرامج التي تمنحك مساحات مجانية أو حتى مدفوعة حسب احتياجاتك مثل جوجل درايف ووان درايف ودروب بوكس وغيرها الكثير.