Tras

هل للتعامل العاطفي تأثير على علاقات العمل؟

عزيزي المترجم 

انتبه (2) ... هل للتعامل العاطفي تأثير على علاقات العمل!

علاقة المترجم بالعميل والعكس هي دائمًا محل اهتمام وتركيز من الطرفين؛ حيث إن لكل منهما مصلحته لدى الطرف الآخر. وكلما كانت الأمور على بساطتها وسادت الشفافية، كلما كان التعامل أيسر وأكثر راحة وأكثر نفعية لكلا الطرفين.

كيف تكون الأمور رسمية وعلى بساطتها في نفس الوقت؟

  • اتفاق عمل مكتوب مع العميل شيء أساسي ومطلب مشروع ومفهوم لأي شخص يتعامل في قطاع الأعمال .. فلا تهمل ذلك لأنه سيكون المرجع عند وجود اختلاف وهو شيء وارد وقد يحدث تحت أي ظروف.
  • يجب أن يشمل اتفاق العمل نطاق العمل وقيمة الأتعاب وموعد الدفع وأي شروط خاصة – إن وجدت.
  • يمكن أن يكون اتفاق العمل لكل مهمة أو لمدة عام أو عامين .. المهم أن يكون هذا الاتفاق مكتوب ويوثق علاقة الطرفين بما يضمن الرجوع إليه عند حدوث أي اختلاف.
  • توثيق كل شيء عن طريق الإيميل أو وسائل التواصل بحيث تستطيع بعد ذلك أخذ لقطة شاشة - على الأقل - أو طباعته والتعامل به. أما الاتفاق الشفهي الذي لا يمكن اثباته فليس له أي قيمة.
  • التعامل الرسمي الودي، ولا يوجد تعارض في ذلك، كما إنه ليس غريبًا. فليس معنى التعامل الرسمي هو التعامل بجفاء أو حده، وإنما التعامل بشكل رسمي ولكن بشيء من اللطف والمودة وروح التعاون التي يفضلها ويرتاح لها البشر، مهما كانت علاقتهم المتبادلة ومهما كان نوعها.
  • الشفافية في التعامل وجعل الأمور على بساطتها وحقيقتها وعدم الإفراط في التجمل أو الإفراط في حسن الظنّ و العكس. ففي قطاع الأعمال، كل ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية أو ربما نتائج غير مرغوبة في الكثير من الأحوال.
  • عدم تقديم خدمات أكثر من المطلوب بشكل مبالغ فيه. بالتأكيد يحب الأشخاص تقديم خدمات لهم والشعور بتقديرهم وبذل مجهود إضافي لهم ولكن لا ينبغي المبالغة في ذلك بحيث لا يصير هذا الأمر اعتياديًا وحق مكتسب يصعب رفضه بعد ذلك. وفي المقابل، لا تكون فظًا في رفض طلب إضافي حتى ولو بسيط وحتى لو دون مقابل فهذه الأمور تخلق نوعًا من الولاء لمن يقدرها.
  • لا تكلف نفسك ما لا تطيق أو ما لا تستطيع لإرضاء العميل؛ حيث إن ذلك إما قد ينقلب عليك إذا لم تفي بما وعدت فتهتز ثقة العميل بك ولا يثق بك حتى فيما عهده منك من قدرات، أو أنك ستندم على أنك قمت بمجهود كبير جدًا في أمرٍ ربما لن تجد له مقابل لا مادي ولا معنوي. لذا فالأفضل أن لا تتحمل ما لا تطيق وما لا تستطيع. فقط اعتذر بأدب!
  • لا تبادر بتقديم خدمات خارج نطاق عملك أو عرض القيام بأشياء خارج نطاق العمل على سبيل التودد بشكل مبالغ فيه. بالتأكيد التقرب والتودد في علاقات العمل يجعل الأمور أكثر راحة ولكن ينبغي دائما أن يكون ذلك بشكل محسوب وعلى قدر الحاجة حتى لا تفسد علاقات العمل.

هل لديك تجربة مماثلة أو مختلفة ... شاركونا أراءكم وتجاربكم المفيدة لنشرها على موقعنا وصفحاتنا لتعم الفائدة للجميع!

 اقرأ أيضا: هل من حق العميل مقاضاة المترجم؟