أفضل 10 منح دراسية في تركيا

أفضل 10 منح دراسية في تركيا

 

تعد تركيا واحدة من بين الدول التي اكتسبت صيتًا واسعًا وشهرةً كبيرة في الآونة الأخيرة في الأوساط الطلابية والأكاديمية، وذلك لما تقدمه من منح كثيرة ومميزة للطلاب الدوليين من كافة دول العالم، وهذا ما يدفع الكثير من الطلاب والباحثين للسعي للحصول على منح دراسية في تركيا.

يعتقد كثير من الطلاب أن تركيا لا تقدم إلا المنح الحكومية فقط، وهذا غير صحيح، إذ أن هناك جامعات ومؤسسات تعليمية أخرى غير الحكومة التركية تقدم منحا دراسية في مجالات متنوعة. صحيحٌ أن منح الحكومة التركية هي المنح الأشهر، وذلك للمميزات التي تتمتع بها، حيث تغطي هذه المنح تكاليف السفر والدراسة والإقامة والمعيشة والتأمين الصحي، بالإضافة إلى الراتب الشهري الذي يحصل على المرشح لتلك المنح، ويمكنكم التقدم لها في الفترة من 15 يناير 2020 وحتى 20 نوفمبر 2020 من خلال الرابط التالي، إلا أن هناك مؤسسات أخرى.

تقدم الآن: منح دراسية ممولة بالكامل من الحكومة التركية لعام 2020

وفيما يلي قائمة بأبرز 10 برامج ومنح دراسية في تركيا:

منحة ابن سينا في المجالات الطبية

تتوفر هذه المنح لطلاب الطب والصيدلة والطب البيطري وطب الأسنان والعلوم الطبية، ممن يرغبون في الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في أحد التخصصات الطبية. وللحصول على هذه المنحة يتعين على المتقدم الحصول على شهادة القبول في برامج الدراسات العليا التركية ALES.

من بين الجامعات المشمولة في برنامج ابن سينا للعلوم الطبية جامعة Hacettepe وجامعة Koc.

شروط التقديم لمنحة ابن سينا

معدل قبول 90% كحد أدنى لدراسة الطب في تركيا.

ألا يتجاوز عمر المتقدم 21 عامًا.

ألا يكون المتقدم للمنحة مسجلًا في أي جامعة تركية.

ألا يكون المتقدم قد حصل على أي منحة دراسية للدراسة في تركيا من قبل من أي جهة.

لمزيد من المعلومات حول هذه المنحة يرجى الاطلاع على الرابط التالي

للتقدم للمنحة يرجى زيارة الرابط التالي

منح ابن خلدون للدراسات الاجتماعية

تستحوذ المنح المقدمة من ابن خلدون للدراسات الاجتماعية على اهتمام الطلاب الراغبين في الحصول على دراسات عليا في مجالات العلوم الاجتماعية من إحدى الجامعات التركية العريقة، مثل جامعة Istanbul Bilgi، جامعة Bilkent، جامعة Hacettepe وجامعة Yasar. تقدّم هذه الجامعات درجة الماجستير في تخصصات الأعمال والاقتصاد، العلاقات الدولية، القانون والعلوم السياسية. تتوفر هذه المنح لجميع الطلاب من كافة دول العالم الحاصلين على درجات لا تقلّ عن 80% في البكالوريوس.

تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه المنح ممولة تمويلًا كليًا، وتغطّي جميع تكاليف الدراسة، وكذلك تكاليف دراسة اللغة التركية، والتأمين الصحي، وبدلات شهرية، والإقامة وتذاكر السفر.

لمزيد من المعلومات والتقدم يمكنكم زيارة الموقع الخاص بجامعة ابن خلدون من هنا

 منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا

تتوفر هذه المنحة للطلاب من كافة أنحاء العالم، والذين يرغبون في الالتحاق بإحدى الجامعات التركية العريقة في مجال العلوم والتكنولوجيا، لمواصلة طريقهم التعليمي، وتتوفر هذه المنحة لكل الطلاب غير الأتراك، شريطة الحصول على معدل درجات لا يقل عن 80% في درجة البكالوريوس.

لمزيد من المعلومات والتقدم للمنحة يرجى زيارة الرابط التالي

منح يونس إمره لدراسة اللغة التركية

تستهدف هذه المنحة الطلاب من كافة أنحاء العالم الراغبين في دراسة اللغة التركية داخل تركيا والحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، وكغيرها من المنح التركية تغطي هذه المنحة أيضًا كافة تكاليف الدراسة، بالإضافة إلى دورات اللغة التركية.

يتوقّع من المتقدّمين لهذه المنحة أن يمتلكوا شغفًا كبيرًا لدراسة اللغة التركية بالإضافة إلى إحراز معدّل لا يقلّ عن 70% في المرحلة الأكاديمية التي تسبق المرحلة التي سيلتحقون بها. ويتمّ تدريس برامج اللغة التابعة لهذه المنحة في كلّ من جامعتي Sabanci و Boğaziçi.

منحة الدراسات الإسلامية

تستهدف منحة الدراسات الإسلامية Islamic Theology Scholarship Programme كافة الطلاب المهتمّين بالدراسات الإسلامية؛ حيث يجب على الراغبين في التقديم لهذه المنحة الحصول على معدّل درجات لا يقلّ عن 70% في البكالوريوس، كما أنه يمكنهم التقدم مباشرة لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في جامعة Cukurova .

وعلى الرغم من أنّ هذه المنحة بوجه عام تستهدف الطلاب الراغبين في دراسة العلوم الإسلامية، إلا أنه نادرًا ما نجد جامعة تركية توفر دراسة تخصصات دينية غير الإسلام.

منحة التفوق الرياضي

تختلف منحة التفوّق الرياضي عن بقية المنح سالفة الذكر، وذلك لأنها تتوفر فقط لأولئك الطلاب الذي يدرسون على نفقتهم الخاصة في إحدى الجامعات التركية والذين أظهروا تفوقًا رياضيًا مميزًا وقدَّموا دليلاً على حاجتهم المادية؛ ومن ثم فإنه بإمكانهم التقدم لهذه المنحة من خلال موقع منح الحكومة التركية.

منح جامعة Sabancı للدراسات العليا

جامعة Sabancı هي واحدة من أهم الجامعات التركية التي تُعنى بالابتكار والبحث العلمي، حيث تقدّم منحًا دراسية للطلبة الملتحقين بإحدى برامج الماجستير أو الدكتوراه في الجامعة. وتغطي المنح المقدّمة من هذه الجامعة مصاريف الدراسة كاملة، إضافة إلى السكن داخل حرم الجامعة، وبدلات شهرية تصل إلى 1050 ليرة تركية شهريًا لمدّة عشرة أشهر.

يحصل الطالب الذي يرغب في السكن خارج الحرم الجامعي على بدل مواصلات يصل إلى 500 ليرة تركية شهريًا.

برنامج TÜBITAK للدراسات العليا

يقدّم مجلس البحث العلمي والتكنولوجي المعروف اختصارًا بـ TÜBITAK منحًا سنوية للطلاب من كافة أنحاء العالم، الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في تركيا. تقدم المنحة في مجالات العلوم الطبيعية والهندسة والعلوم التقنية والزراعية والاجتماعية والعلوم الإنسانية بالإضافة إلى العلوم الطبية غير السريرية.

يمكن للطلاب الحاصلين على هذه المنحة الدراسة في أيّ جامعة من جامعات تركيا حيث تغطّي المنحة تكاليف الدراسة حتى 2000 ليرة تركية، بالإضافة إلى تقديم بدل شهري يصل إلى 1500 ليرة تركية شهريًا لطلبة الماجستير و1800 ليرة تركية شهريًا لطلبة الدكتوراه. كما تغطي المنحة نفقات التأمين الصحي، وفي حال إتمام الطالب سنتين من الماجستير بنجاح، فسوف يحصل على منحة لدراسة الدكتوراه في تركيا.

منحة جامعة  Istanbul sehir للعلوم الاجتماعية

تتيح جامعة  Istanbul sehir التقدم لهذه المنحة لأغلب طلاب الدراسات العليا الحاصلين على مقعد في أحد تخصصات العلوم الاجتماعية. وتقدّم المنحة عددًا من الميزات كتغطية كامل تكاليف الدراسة، بدل معيشة شهري يتراوح بين 500-1250 ليرة تركية لمدة 21 شهرًا بالإضافة إلى وجبات طعام مجانية، تأمين صحي وحتى جهاز حاسوب محمول Lap Top بالإضافة إلى معونات أخرى مقدّمة من مجلس البحث العلمي والتكنولوجي (TÜBİTAK).

منحة جامعة Istanbul sehir للعلوم الطبيعية والتطبيقية

هذه المنحة أيضًا متاحة لأغلب طلاب الدراسات العليا الحاصلين على مقعد في جامعة Istanbul sehir لدراسة أحد تخصصات العلوم الطبيعية والتطبيقية. ويُعرف عنها أنها من أكثر المنح تنافسية نظرًا لأنها تقدّم لعدد محدود جدًا من الطلاب بعد إجراء تقييم مفصّل لجميع طلبات الالتحاق بهذا التخصص. ويمكن للطلاب الحاصلين عليها أن يعملوا أثناء الدراسة كمساعدين أكاديميين بمعدلّ 20 ساعة أسبوعيًا. كما يمكنهم الحصول على دعم إضافي من مشرفيهم في حال كانوا مشاركين في أحد مشاريع البحوث المموّلة. بالإضافة إلى البرامج السابقة.

يمكن للطلاب أيضًا زيارة مواقع الجامعات التركية المختلفة والاطلاع على المنح الدراسية المختلفة التي تقدّمها كلّ جامعة، والتي تختلف من جامعة إلى أخرى. ما عليكم سوى اختيار وجهتكم الدراسية في تركيا، والمباشرة بتقديم طلب التحاق بالجامعة مرفق بطلب تقديم لإحدى المنح المتاحة فيها.

على الرغم من أنّ المنافسة كبيرة على المنح التركية، إلاّ أن الفرص متوافرة على الدوام، عليكم الاستمرار في المحاولة وحسب حتى تحصلوا على فرصتكم!


المراجع:

Student World Online

موقع فرصة