حقائق مشوقة حول اللغة العربية

حقائق مشوقة حول اللغة العربية - الجزء الثاني

 

الحديث عن اللغة العربية لا يُملُّ أبدًا، وكيف لا؛ وهي اللغة التي اختارها الله تعالى لتكون لغة القرآن، ولتكون لغة أهل الجنة، فهذا شرفٌ عظيمٌ للعربية دون غيرها. نكمل في هذا الجزء، حديثنا حول بعض الحقائق المثيرة عن اللغة العربية ومنها أنها:

ثاني أكبر لغة في العالم

تأتي اللغة العربية في المركز الرابع على مستوى العالم من حيث عدد الناطقين بها، حيث يتكلَّمها قرابة 500 مليون شخص كلغة أساسية، في 60 دولة مختلفة منها 22 دولة عربية، والبقية في قارتي آسيا وإفريقيا، إذ ينطق بها جماعات وقبائل مختلفة في الكاميرون وتشاد ومالي وغيرها، لتصبح بذلك ثاني أكثر اللغات انتشارًا في العالم، وهي أكثر لغةٍ ساميةٍ استخدامًا كذلك.

من أصعب اللغات في العالم

تعتبر اللغة العربية من أصعب ثلاث لغات في العالم من حيث التعلُّم، إذ يحتاج غير الناطق بها إلى ما يقارب التسعين أسبوعًا -وأحيانًا يزيد عن ذلك- من أجل تعلمها. ذكر معهد الخدمات الأجنبية الذي يتبع وزارة الخارجية الأمريكية بشكلٍ مباشرٍ أنه أجرى دراسةً عام 2014 لمعرفة درجة صعوبة تعلم اللغات، فخلُص إلى أن اللغة العربية من أصعب لغات العالم من حيث التعلم للناطقين باللغة الإنجليزية، ويتطلب تحدثها بشكل جيد (1.69 عامًا) أي ما يعادل (88 أسبوعًا)، أو 2200 ساعةً دراسيةً، مقارنةً بـ 575 – 600 ساعةً دراسيةً لازمةً لإتقان أسهل اللغات في العالم.

ومما يجعل اللغة العربية صعبةً لغير الناطقين بها أيضًا؛ هو أن الدول والشعوب الناطقة بها لا تستخدمها في حياتها اليومية بشكلٍ صحيحٍ، كالذي يتعلمه أهل اللغات الأخرى؛ فهم يتعلمون لغةً غير اللغة المستخدمة في الشوارع والضواحي العربية، وتختلف تمامًا عنها نطقًا ومعنى.

 أكثر اللغات الأفروآسيوية استعمالًا

تنتمي اللغة العربية لعائلة اللغات الأفروآسيوية وهي أكبرها بعدد الناطقين، واللغات الأفريقية الآسيوية أو اللغات الأفروآسيوية -وتعرف أيضًا باللغات الحامية السامية- هي إحدى المجموعات اللغوية الرئيسية التي تنقسم إليها لغات العالم، ويتركّز أغلب المتحدثين بها في شمال أفريقيا والقرن الإفريقي والسودان والركن الجنوبي الغربي من قارة آسيا والتي تشمل الجزيرة العربية والهلال الخصيب، بالإضافة إلى أقليات في تركيا وإيران، وتعتبر العائلة اللغوية الأفروآسيوية هامةً جدًا في مجال اللغويات التاريخية كما أنها تمتلك أطول تاريخ مسجل من أي عائلة لغات أخرى.

يتحدث باللغات الأفروآسيوية ما يزيد عن 350 مليون نسمة، وتعد اللغة العربية أكثر اللغات استعمالًا في هذه المجموعة بما يزيد عن 230 مليون نسمة في كل من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بالإضافة إلى اللغات التي يتحدث بها اليوم، يوجد لغات أفروآسيوية قديمة وهامة، مثل اللغة المصرية القديمة، اللغة العبرية القديمة والأكادية والآرامية وغيرها. (1)

أغنى لغات العالم من حيث المفردات وعدد الكلمات

قد يصل الإنسان في تمكنه من اللغة الأجنبية إلى درجة تفوق المتحدثين بها، لكن هذا لا يحدث مع اللغة العربية، حيث يصل عدد كلمات اللغة العربية من دون تكرار إلى ١٢،٣٠٢،٩١٢ كلمة مقابل ٦٠٠،٠٠٠ كلمة في اللغة الإنجليزية و١٥٠،٠٠٠ للفرنسية و١٣٠،٠٠٠ للروسية، لتصبح بذلك أغنى لغةٍ في العالم من حيث عدد مرادفاتها وكلماتها.

كما أن هناك الكثير من الكلمات التي تحمل أكثر من مرادفٍ، فكلمة "أسد" لها 500 مرادف، وكلمتي "سيف" و"جمل" لكل منهما أكثر من ألف مرادف.

إذا كانت لديكم أية حقائق أخرى حول اللغة العربية، فشاركونا بها في التعليقات أسفل المقال!


مراجع

(1) لغات أفريقية آسيوية (الموسوعة الحرة – ويكيبديا)