أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم الإنجليزية

أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم الإنجليزية

 

أصبح لا يخفى على كل ذي عينين أهمية تعلم اللغة الإنجليزية، خاصة في عصرنا الحالي، عصر التدفق المعلوماتي الهائل، حيث التواصل مع الشعوب الأخرى من خلال وسائل الاتصال الحديث، التي تتطلب هي الأخرى معرفة جيدة باللغة الإنجليزية كذلك، ليجد المرء نفسه أمام خيار ضروري وحتمي وهو ضرورة تعلم اللغة الإنجليزية.

وفي هذه المقالة نرشح لكم مجموعة من القنوات التعليمية الجيدة، الموجودة على موقع يوتيوب، والتي تقدم موادًا تعليمية للغة الإنجليزية بشكل مبسط وسهل، سواء بالعربية أو حتى بالإنجليزية، وهذه القنوات مفيدة للمستويات الأولى والمتوسطة والمتقدمة كذلك. ويتميز التعليم عبر الإنترنت بشكل عام، ومن قنوات اليوتيوب بشكل خاص بالعديد من المميزات، منها سهولة فهم واستيعاب المعلومة، حيث يتمكن الدارس من تكرار مقاطع الفيديو أكثر من مرة وإمكانية التحكم في إعادتها وتقديمها وتأخيرها، والتنقل السلس ما بين الدروس. كذلك يتميز التعليم من خلال اليوتيوب بالسرعة والتحكم في وقت التعلم، حسب الوقت المتاح لدى الدارس، ولن يكون مرتبطا بمكان أو زمان محدد، كما أنه من الممكن مشاهدة الفيديوهات التعليمية، حتى في وسائل المواصلات وأثناء السفر، وفي وقت الفراغ والأوقات البينية في العمل.

قناة BBC Learning English

تعتبر من القنوات الرائدة على موقع يوتيوب في مجال تعليم اللغة الإنجليزية، فهي القناة الرسمية لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أو (BBC) المخصصة لمتعلمي اللغة الإنجليزية. تحتوي هذه القناة على العديد من قوائم التشغيل الغنية بالمواد النافعة والمفيدة لكافة المستويات، ولا سيما المستويات المتوسطة والمتقدمة، وينصح بها كذلك لدارسي اللغة الإنجليزية في كليات التربية والآداب واللغات والترجمة وغيرها.

قناة zAmerican English

هي أحد أفضل القنوات المتميزة في تعليم الإنجليزية للمبتدئين، ويقدم فيها إبراهيم عادل مؤسس القناة الذي يعمل في تدريس الإنجليزية لسنوات طويلة، موادًا مبسطة بعيدة عن التعقيد والحفظ، وبأسلوب شيق للغاية. كما ينصح المبتدئين بضرورة البدء بـ (الدورة الشاملة لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر للمبتدئين كورس كامل من البداية الى الاحتراف) بالتوازي مع كورس تعلم القراءة بالإضافة إلى كورس الصوتيات.

قناة دروس أونلاين

تعتبر هذه القناة من القنوات الجيدة جدا في تعلم اللغة الإنجليزية وأشياء أخرى، إلا أن محور تركيز القناة ينصب على تعلم الإنجليزية، ولكننا لا ننصح المبتدئين بالبدء بالتعلم من هذه القناة على الرغم من سهولة وبساطة الشرح، لأنها لا تسير وفق منهج مرتب ومنظم للتعليم، إلا أنه ومنذ قرابة الشهرين قامت القناة بترتيب بعض الفيديوهات الخاصة بالإنجليزية، ويمكن العثور عليها من هنا.

قناة عمر عبد الرحيم

يتميز عمر عبد الرحيم في عرض محتوى القناة بشكل مرح للغاية، ويركز في القناة على الأشياء التي تعلمناها في المدرسة والجامعة على نحو خاطئ، لا سيما نطق اللغة الإنجليزية. أعتقد أنك سوف تقضي وقتًا ممتعًا في قناة عمر إذا ما قررت متابعة التعلم معه. لا يعتمد عمر على منهج مرتب ترتيبا يناسب المستويات، ولكنه يتطرق إلى أمور لتصويب الخطأ خاصة فيما يخص النطق بلهجة مصرية طريفة.

قناة English Place مع أبو عمر

تعتبر قناة أبو عمر أول قناة على اليوتيوب لتعليم الإنجليزية في الشرق الأوسط، حيث تأسست في عام 2007، وهي من القنوات الجيدة التي تقدم شروحات مبسطة بأسلوب سهل ويسير، والبعض منها يتم من خلال الإنجليزية الصرفة، حتى يعتاد الدارس على ممارسة الاستماع إلى اللغة.

قناة Learn English with Ehab

يقدم فيها إيهاب رشوان دروسا تعليميا من خلال التعليم عن طريق التمثيل الممتع، حيث يهتم بتعليم الصوتيات، والفروقات بين النطق الإنجليزي والأمريكي للغة والمفردات والجمل الإنجليزية وكذلك الأناشيد والأغاني الإنجليزية السهلة، كما يعتمد على مقاطع من الأفلام لتعليم اللغة.