Your browser doesn't support JavaScript or you have disabled JavaScript. Therefore, here's alternative content... مترجمون معاصرون كانوا جسورًا لنقل الأدب العالمي إلينا - الجزء الثالث - شركة ترانس تك للترجمة المعتمدة | مركز ترجمة معتمد

ترانس تك للترجمة المعتمدة

LICS ISO 17100 Certified / TUV Austria ISO 9001:2015 Certified


في هذه المقالة نستكمل ما بدأناه في الحديث حول أبرز المترجمين العرب المعاصرين، الذين نقلوا لنا الأدب العالمي، لنقرأه بلغتنا العربية، وأبدعوا وأسهموا في إثراء المحتوى العربي، ليصبحوا حلقات للوصل بين الشعوب والحضارات.

اقرأ أيضا: مترجمون معاصرون كانوا جسورًا لنقل الأدب العالمي إلينا – الجزء الأول

منير البعلبكي.. شيخ المترجمين المعاصرين

منير البعلبكيمن منا لا يعرف منير البعلبكي، ولم ينهل من "مورده" أثناء الدراسة وبعدها؟ وهو الملقب بـ "شيخ المترجمين المعاصرين"، واستحق هذا اللقب عن جدارة.

وُلد منير البعلبكي في بيروت عام 1918م، وترجع أصوله إلى مدينة بعلبك اللبنانية. درس الأدب العربي والتاريخ الإسلامي في الجامعة الأمريكية في بيروت، ولم يتخصص في اللغة الإنجليزية، كما يتصور البعض، إلا أنه برع في المجالين معًا، حيث عمل أستاذًا بالجامعة بعد ذلك، كما أسَّس في عام 1945م دار العلم للملايين، لطباعة ونشر الكتب.

اشتهرت ترجماته بانسيابية لغتها ووصولها إلى أذهان الفئات العمرية المختلفة للقرّاء، له إسهامات عديدة، ليس فقط في ترجمة الكلاسيكيات والأدب العالمي، ولكن أيضًا في مجال إثراء الأدب واللغة العربية والإنجليزية، حيث صدر له "قاموس المورد" و "موسوعة المورد" والعديد من الكتب والأعمال الأخرى التي نذكر منها:

 

  • قصة تجاربي مع الحقيقة، للمهاتما غاندي.
  • الإسلام والعرب، لروم لاندو.
  • تاريخ الشعوب الإسْلامِيَّة، لكارل بروكلمان بالاشتراك مع د.نبيه أمين فارس.
  • دفاع عن الإسلام، لفاجليري.
  • حياة محمد ورسالته، لمولانا محمد علي.
  • البؤساء، لفكتور هوغو، في مجلدين كبيرين.
  • قصة مدينتين، لتشارلز ديكنز.
  • كوخ العم توم، لهرييت ستاو.
  • أوليفر تويست لتشارلز ديكنز.
  • أحدب نوتردام لفكتور هوغو.
  • المواطن توم بين، لهوارد فاست.
  • وداعٌ للسلاح لأرنست همنجواي.
  • عبر النهر ونحو الأشجار لأرنست همنجواي.
  • العجوز والبحر، لأرنست همنجواي.
  • جين إيير لتشارلوت برونتي رواية آسرة للقلوب.
  • رواد الفكر الاشتراكي، للبرفسور ج. د. هـ. كول.
  • كيف تفكر، للدكتور جبسون.

حصل منير البعلبكي رحمه الله على الكثير من الجوائز، مثل جائزة سعيد عقل وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وأيضًا انتخب عضواً في مجمع اللغة العربية في القاهرة، ثم توافيه المنية في عام 1999م، بعد صراع مع المرض، مخلفًا إرثًا ثقافيًا وأدبيًّا ضخمًا، يشهد بإنجازاته وإسهاماته في المكتبة العربية.

اقرأ أيضا: مترجمون معاصرون كانوا جسورًا لنقل الأدب العالمي إلينا - الجزء الثاني

خالد الجبيلي

خالد الجبيلي

أحد أهم المترجمين العرب المعاصرين، فهو مترجم سوري، وُلد في مدينة حلب السورية، ويقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، ويذخر إنتاجه الفكري بأكثر من 50 عملًا مترجمًا، أغلبها روايات من إبداعات الأدب العالمي، هذا بالإضافة إلى بعض الإسهامات والدراسات والقصص القصيرة التي نُشرت على العديد من المواقع الإلكترونية، كما عمل مترجمًا ومراجعًا في دائرة الترجمة العربية في هيئة الأمم المتحدة بنيويورك.

دفعه شغفه المتزايد باللغة الإنجليزية إلى الالتحاق بكلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة حلب، وكان أول عمل ترجمه إلى اللغة العربية، رواية (مزرعة الحيوانات) للكاتب البريطاني “جورج أورويل” عندما كان طالبًا بالسنة الثانية في الكلية.

هو أول من عرّف القارئ العربي على الكاتبة التركية “إليف شافاق”، عندما قام بترجمة روايتها (لقيطة إستانبول) أولًا، ثم روايتها (قواعد العشق الأربعون)، والتي لاقت رواجًا واسعًا واهتمامًا كبيرًا، حيث تُرجمت إلى أكثر من 30 لغة.

من أهم ترجماته رواية (الجانب المظلم للحب) للألماني السوري الأصل رفيق شامي، الصادرة في 2016، ورواية (غرباء) للياباني “تايشي يامادا”، و"الدرب الضيّق من مجاهل الشمال" للكاتب الأستراليّ ريتشارد فلاغان الحائزة على جائزة البوكر العالميّة للرواية 2014، و(الرومي: نار العشق) للكاتبة الإيرانيّة “نهال تجدّد”، و(قصة حب إيرانيّة تحت مقص الرقيب) للكاتب الإيرانيّ “شهريار مندني بور”، و(الموسيقى الخفيّة) ل”جلال الدين الرومي” (شعر)، و(الصليب الوردي) (الأجزاء الثلاثة: “صبوات” و”الضفيرة” و”الوَشيحة”) للكاتب الأمريكيّ “هنري ميلر”، و(عندما بكى نيتشه) للكاتب والطبيب النفسي الأمريكيّ “إرفين د. يالوم”، وغيرها الكثير من الأعمال الأدبيّة.

من أشهر أقواله: “يجب أن يكون المترجِم مسلحًا بأدواته الأدبية والفنية، لأن عمله يقوم على إنتاج عملٍ فني يضارع عملَ الكاتب الذي أبدع العملَ الفني، وعليه أن يختار الكلمات والعبارات بدقة شديدة، وأن يواكب الأساليب والمفردات العصرية؛ لكيلا ينفر القارئ من النص الذي يترجمه. إني ألتزم بالنص الأصلي حتى يكاد يطابقه تمامًا، من حيث المضمون، وأتقمّص عقل الكاتب وأحل محله، لأعيد كتابة النص باللغة العربية. وهنا نستطيع القول إن المترجم «كاتب ثان».. إني أختار الأعمال الأدبية التي تضيف جديدًا إلى ثقافتنا”. (1)

جهاد الأماسي

جهاد الأماسي

المترجم السعودي الشاب، الذي ذاع صيته في الآونة الأخيرة بعد الانفتاح التركي على العالم العربي، إنه جهاد الأماسي الذي يقيم حاليا في تركيا، وانخرط في مجال الترجمة، ليبدأ حياته الأدبية بترجمة روايتين كلاسيكيتين من الأدب التركي إلى اللغة العربية، وهما: "مادونا صاحبة معطف الفرو"، و"صباح الدين علي- يوسف القويوجاكلي" ويعمل حالياً على ترجمة رواية جديدة.

ويطمح جهاد إلى أن يكون له دور كبير في ترجمة جزء كبير من الأعمال الكلاسيكية التركية إلى العربية، حيث يرى أن هناك قائمة بأهم مئة عمل تركي كلاسيكي، ولم يترجم منها إلا أقل من عشرين عملاً، بحسب حوار أجراه مع جريدة الرياض السعودية قبل عامين، ويرى أن وهناك كم ضخم من الروايات الحديثة التي يحاول القارئ التركي اللهاث وراءها. ثمة أسماء كلاسيكية تركية مثل: خالدة أديب، وخالد ضياء، ويعقوب قدري، ونامق كمال، وأسماء حديثة مثل: أوغوز آتاي، وهاكان غونداي، وحسن توبتاش ويوسف آتلغان، وتزر أوزلو، وإحسان أوكتاي، كل هؤلاء وغيرهم لم يترجم لهم إلى العربية تقريبًا، وهناك روايات تركية عُرّبت على أيدي مترجمين سوريين، ولكنها لم تنتشر بين القراء العرب لأسباب عديدة. ويطمح جهاد الأماسي في أن يترجم ولو عملاً واحدًا لكل واحد من هؤلاء الروائيين الذين ذُكرت أسماءهم. ففيهم من لا يقل ذيوعًا في تركيا عن أورهان باموك الذي عرفه القارئ العربي دون غيره من الروائيين الأتراك لأن أعماله حظيت بالتعريب. (2)

تابع القراءة: مترجمون معاصرون كانوا جسورًا لنقل الأدب العالمي إلينا - الجزء الرابع


مصادر

(1)- مجلة جيرون

(2)- جريدة الرياض السعودية

 

قد يهمك أيضا

Translation0

المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا حول الترجمة - الجزء الثاني

Tras

عشر وسائل تساعد المترجم على جني المال من الإنترنت - الجزء الثاني

Translator Work Home

عشر وسائل تساعد المترجم على جني المال من الإنترنت - الجزء الأول

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

جديد المقالات

المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا حول الترجمة - الجزء...

257 395 Translation0
بين الترجمة والثقافة هناك بعض الصور المغلوطة حول العلاقة بين الترجمة والثقافة...

المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا حول الترجمة

257 394 Mistake4
مثل كثيرٍ من المهن والصناعات لا تخلو الترجمة من الكثير من المفاهيم الخاطئة والصور...

هل الترجمة هي المهنة الأنسب لك؟

257 396 Leisure
يرحب عالم الأعمال في وقتنا الحالي بأولئك الذين يجيدون لغة أجنبية أو أكثر، فمعرفة...

لماذا يجب على المترجم أن يكون مثقفًا؟

257 392 Translation 5
لا تقتصر عملية الترجمة على الدراية الجيدة والإلمام الجيد باللغة التي يترجم منها...

عشر وسائل تساعد المترجم على جني المال من الإنترنت -...

257 391 Tras
نستكمل الجزء الأول من مقالنا حول الوسائل والطرق التي تساعد المترجم على جني المال...

عشر وسائل تساعد المترجم على جني المال من الإنترنت -...

257 390 Translator Work Home
يستطيع المترجم جني المال من خلال العديد من الطرق والوسائل، وهذا الأمر يتطلب مرونة...

تابعنا على فيس بوك

القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية، حتى يصلك كل جديد من الموقع

عن الشركة

تعد شركة ترانس تك للترجمة المعتمدة والتعريب أحد أفضل مركز ترجمة معتمدة بالقاهرة إذ يقدم خدمات ترجمة معتمدة عالية الجودة. فبرغم انتشار مكاتب الترجمة المعتمدة في كل مكان, لكن شركة ترانس تك مكتب ترجمة معتمد مميز بخدمة سريعة ودقة عالية وأسعار معقولة.

تقدم ترانس تك خدمات ترجمة اللغات المختلفة وعلى رأسها الإنجليزية إلى العربية ومنها إلى الإنجليزية وبعض اللغات الأخرى الأوسع انتشارًا على مستوى العالم.

فإذا كنت ممن يبحث عن خدمات الترجمة عالية الجودة والمهنية والاحترافية والالتزام والتكلفة المعقولة فمرحبًا بك في ترانس تك. فقط قم بتعبئة هذه الاستمارة، وسوف يتولى مدير حساب مخصص لك جميع التفاصيل الأخرى حتى تصلك الخدمة التي تطلبها على أكمل وجه.

عنوان الشركة

مدينة نصر: مكتب 5 - الدور الثاني - 26 جمال الدين دويدار - مقابل شركة أنبي للبترول.
محمول: 01007502179 أرضي: 0226720626

وسط البلد: المبنى اليوناني , الطابق الأرضي , وحدة G019 - ميدان التحرير.
محمول: 01007986598