Your browser doesn't support JavaScript or you have disabled JavaScript. Therefore, here's alternative content... الترجمة الحرفية مشكلة تواجه المبتدئين في الترجمة - شركة ترانس تك للترجمة المعتمدة | مركز ترجمة معتمد

ترانس تك للترجمة المعتمدة

LICS ISO 17100 Certified / TUV Austria ISO 9001:2015 Certified


يعتقد البعضُ بأن عملية الترجمة عمليةٌ بسيطةٌ وسهلةٌ، وأن أي شخصٍ لديه لغةٌ أجنبيةٌ إضافةً إلى لغته الأم، فإن بإمكانه القيام بالترجمة بسهولة، وهذا اعتقادٌ خاطئ. وفي واقع الأمر فإن كثيرًا من المترجمين خاصةً في بداية حياتهم المهنية يعانون من ضعفٍ وركاكةٍ في الترجمات التي يقدمونها، ويقفون حائرين أمام تلك الظاهرة، على الرغم من التزامهم التام بالنص الأصلي الذي ينقلون عنه، وفي الحقيقة فإن هذا هو السبب الفعلي وراء ضعف وركاكة الترجمة.

إن الالتزام الحرفي في الترجمة يؤدي إلى نقل الألفاظ مجردةً دون المعني المقصود، وبالتالي فإن الترجمة تكون كمن فقدت روحها وجوهرها، ولمن لا يدرك معنى الترجمة الحرفية، ومعنى أن يقع المترجم في شباكها، فإننا نسرد تعريفًا بسيطًا للترجمة الحرفية.

الترجمة الحرفية: هي أن ينقل المترجم المفردات والألفاظ من لغةٍ إلى أخرى "كلمةً بكلمةٍ"، أو إلى المفردات الأقرب لها في اللغة الهدف، ويسميها البعض بالترجمة المباشرة، ولقد بدأ ظهور مصطلح " الترجمة الحرفية" في القرن التاسع عشر في عناوين التراجم الإنجليزية للكلاسيكيات، والتوراة وغيرها من النصوص.

ومن أمثلة الترجمة الحرفية:

It rains cats and dogs

فمعناها إذا ترجمناها (ترجمةً حرفيةً): “إنها تمطر قططًا وكلابًا”، بينما إذا ترجمناها (ترجمةً احترافيةً) فستكون: “إنها تمطر بغزارةٍ”.

كذلك الترجمة الإنجليزية الحرفية للكلمة الألمانية "Kindergarten" هي "حديقة الأطفال"، ولكن التعبير يشير إلى السنة الدراسية بين مرحلة ما قبل الدراسة والصف الأول.

اقرأ أيضا: أشهر أخطاء الترجمة – الجزء الأول

الفرق بين الترجمة الحرفية والاحترافية

لا تحتاج الترجمة الحرفية إلى وقتٍ أو جهدٍ في المراجعة والتدقيق، بينما تتطلب الترجمة الاحترافية مزيدًا من الوقت لضبط الجملة وأسلوبها ثم مراجعة الترجمة بكاملها.

في كثير من الأحيان لا تحتاج الترجمة الحرفية إلى مترجم أصلًا، فأي شخص يمتلك قاموسًا لغويا، أو باعتماده حتى على مترجم إليكتروني مثل "ترجمة جوجل"، بإمكانه القيام بعملية الترجمة الحرفية، فعلى سبيل المثال يُعرف أن "روبيرت بينسكي" قد استخدم ترجمةً حرفيةً خلال ترجمته لرواية (الجحيم لدانتي عام 1994) حيث أنه لا يعرف الإيطالية. وقام "ريتشارد بيفير" بالاستفادة من التراجم الحرفية التي قدمتها زوجته "لاريسا فولوخونسكي" في ترجمتهما لعدةِ رواياتٍ روسيةٍ.

أما الترجمة الاحترافية فإنها تحتاج إلى مترجمٍ لا يجيد اللغة الأم والهدف فحسب، بل ينبغي أن يكون مثقفًا وواسع الاطلاع وصاحب أسلوبٍ لغوي، وملمًا كذلك بالعديد من المهاراتِ الإضافية.

هل يمكن الاعتماد على الترجمة الحرفية؟

بالطبع نعم، فالترجمة الحرفية ليست سيئةً على الدوام، وتكون مفيدةً في بعض الحالات التي لا يكون الهدف منها فهم النص، وإنما التعرف على مكونات جملةٍ ما، وهذا مفيد في عملية التعلم الأولى لأي لغة أجنبية، بل وربما تكون الترجمة الحرفية "أدق" وذلك إذا كانت ترجمةً لبعض عباراتٍ أو جملٍ أو مصطلحاتٍ معينةٍ، كالترجمةِ التقنيةِ أو الطبيةِ على سبيل المثال، وهذا كله يخضع لنوع النص المراد ترجمته.

وبالطبع، فإن على المترجم المحترف أن يكون لديه الخبرة الكافية لمعرفة متى يمكنه استخدام الترجمة الحرفية لبعض النصوص، كذلك عليه أن يتفادى الوقوع في شباك الترجمة الحرفية عند نقل معاني النصوص.

اقرأ أيضا: عشرة مبادئ لتصبح مترجمًا محترفًا قادرًا على المنافسة

 

قد يهمك أيضا

Training

منح دراسية يمكنك التقدم لها في شهر سبتمبر 2019

Leisure

هل الترجمة هي المهنة الأنسب لك؟

Translation0

المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا حول الترجمة - الجزء الثاني

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

جديد المقالات

المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا حول الترجمة - الجزء...

257 395 Translation0
بين الترجمة والثقافة هناك بعض الصور المغلوطة حول العلاقة بين الترجمة والثقافة...

المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا حول الترجمة

257 394 Mistake4
مثل كثيرٍ من المهن والصناعات لا تخلو الترجمة من الكثير من المفاهيم الخاطئة والصور...

هل الترجمة هي المهنة الأنسب لك؟

257 396 Leisure
يرحب عالم الأعمال في وقتنا الحالي بأولئك الذين يجيدون لغة أجنبية أو أكثر، فمعرفة...

لماذا يجب على المترجم أن يكون مثقفًا؟

257 392 Translation 5
لا تقتصر عملية الترجمة على الدراية الجيدة والإلمام الجيد باللغة التي يترجم منها...

عشر وسائل تساعد المترجم على جني المال من الإنترنت -...

257 391 Tras
نستكمل الجزء الأول من مقالنا حول الوسائل والطرق التي تساعد المترجم على جني المال...

عشر وسائل تساعد المترجم على جني المال من الإنترنت -...

257 390 Translator Work Home
يستطيع المترجم جني المال من خلال العديد من الطرق والوسائل، وهذا الأمر يتطلب مرونة...

تابعنا على فيس بوك

القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية، حتى يصلك كل جديد من الموقع

عن الشركة

تعد شركة ترانس تك للترجمة المعتمدة والتعريب أحد أفضل مركز ترجمة معتمدة بالقاهرة إذ يقدم خدمات ترجمة معتمدة عالية الجودة. فبرغم انتشار مكاتب الترجمة المعتمدة في كل مكان, لكن شركة ترانس تك مكتب ترجمة معتمد مميز بخدمة سريعة ودقة عالية وأسعار معقولة.

تقدم ترانس تك خدمات ترجمة اللغات المختلفة وعلى رأسها الإنجليزية إلى العربية ومنها إلى الإنجليزية وبعض اللغات الأخرى الأوسع انتشارًا على مستوى العالم.

فإذا كنت ممن يبحث عن خدمات الترجمة عالية الجودة والمهنية والاحترافية والالتزام والتكلفة المعقولة فمرحبًا بك في ترانس تك. فقط قم بتعبئة هذه الاستمارة، وسوف يتولى مدير حساب مخصص لك جميع التفاصيل الأخرى حتى تصلك الخدمة التي تطلبها على أكمل وجه.

عنوان الشركة

مدينة نصر: مكتب 5 - الدور الثاني - 26 جمال الدين دويدار - مقابل شركة أنبي للبترول.
محمول: 01007502179 أرضي: 0226720626

وسط البلد: المبنى اليوناني , الطابق الأرضي , وحدة G019 - ميدان التحرير.
محمول: 01007986598