أفضل الجامعات الألمانية

أفضل الجامعات الألمانية حسب التصنيف العالمي للجامعات - الجزء الثاني

11- جامعة دريسدن التقنية Technische Universität Dresden

جامعة دريسدن التقنية، وتسمى كذلك اختصاراً (TU Dresden) أو (TUD)، تأسست عام 1828 م فهي بذلك واحدة من أقدم الجامعات والأكاديميات التقنية في جمهورية ألمانيا الاتحادية، وتعد أكبر مركز للتعليم العالي في مدينة دريسدن، وهي في الوقت ذاته واحدة من أكبر عشر جامعات في ألمانيا.

صنّفت جامعة دريسدن التقنية في المرتبة 191 عالميًا، بحسب التصنيف العالمي للجامعات QS.

12- جامعة جورج أوغست في غوتنغن Georg-August-Universität Göttingen

جامعة غوتينغن وتعرف رسميًا باسم جامعة جورج أوغست في غوتنغن، كما تعرف بشكل غير رسمي باسم جورجيا أوغستا، أسسها ملك بريطانيا العظمى جورج الثاني عام 1734م في مدينة غوتنغن التي تلقب بمدينة الجامعات، وذلك لأن أكثر سكان المدينة من طلاب الجامعة.

وتعد هذه الجامعة من الجامعات المرموقة على مستوى العالم، حيث درس بها 45 من الحاصلين على جائزة نوبل في مختلف فروعها وتخصصاتها، ولذلك سُميت بـ “مدينة العلم"، وكانت تحتل المرتبة الأولى في ألمانيا والتاسعة في أوروبا في عام 2010، كما أنها تأتي في المركز 223 عالميًا من حيث التصنيف العالمي للجامعات في 2019.

تتمتع هذه الجامعة بشهر دولية كبيرة بين الطلاب الدوليين والباحثين، ولها مكتبة ضخمة تضم أكثر من 4.5 مليون كتاب ومجلد، وهي بذلك تعتبر واحدة من كبريات المكتبات في ألمانيا.

13- جامعة هامبورغ Universität Hamburg

تأسست جامعة هامبورغ على يد عالم النفس فيلهيلم شتيرن عام 1919، وتعتبر أكبر جامعة في شمال ألمانيا وهامبورغ، وتخرج منها الكثير من العلماء والمفكرين، من بينهم 6 من الحاصلين على جائزة نوبل، ويفوق عدد طلابها 40 ألف طالب.

تضم الجامعة كليات الحقوق والطب والاقتصاد والعلوم الاجتماعية وعلم النفس والعلوم الإنسانية والرياضيات والتربية وإدارة الأعمال.

احتلت جامعة هامبورغ المركز 255 عالميًا بحسب التصنيف العالمي للجامعات QS لعام 2019.

14- جامعة دارمشتات للتكنولوجيا Technische Universität Darmstadt

جامعة دارمشتات للتكنولوجيا (Technische Universität Darmstadt) هي جامعة بحثية عامة في ألمانيا تأسست عام 1877 في مدينة دارمشتات، وتعرف اختصارًا باسم TU Darmstadt. حصلت الجامعة على حق منح شهادات الدكتوراه في عام 1899 م. وفي عام 1882م كانت أول جامعة في العالم تنشئ كرسي أستاذية في الهندسة الكهربائية، وأسست أول كلية لها في 1883.

احتلت جامعة دارمشتات للتكنولوجيا المرتبة 253 عالميًا بحسب التصنيف العالمي للجامعات.

15- جامعة بون Rheinische Friedrich-Wilhelms-Universität Bonn

جامعة بون هي جامعة بحثية عامة مقرها مدينة بون الألمانية. تأسست بشكلها الحالي سنة 1818م على يد ملك بروسيا فريدريش فيلهيلم الثالث، ولذا حملت اسمه إلى الآن، وتعد هذه الجامعة اليوم واحدة من الجامعات الرائدة والعريقة في ألمانيا.

تحتوي مكتبة جامعة بون على أكثر من مليوني مجلد، وتخرج منها العديد من المشاهير والأساتذة وعمل بها 7 من حائزي جائزة نوبل واثنان من حائزي ميدالية فيلدز و12 من الفائزين بجائزة غوتفريد فيلهيلم لايبنتز، إلى جانب الأمير ألبرت (زوج الملكة فيكتوريا) والبابا بندكت السادس عشر والقيصر فريدرش الثالث وكارل ماركس وهاينرش هاينه وفريدريش نيتشه وكونراد أديناور وجوزيف شومبيتر.

تأتي جامعة بون في المرتبة 255 عالميًا، بناءً على التصنيف العالمي للجامعات QS.

16- جامعة شتوتغارت Universität Stuttgart

جامعة شتوتغارت (Universität Stuttgart) تأسست عام 1829م في مدينة شتوتغارت، -جنوب ألمانيا- الشهيرة بصناعة السيارات كالمرسيدس والبورشه، وحملت اسمها، وتدرس الجامعة عدد كبير من التخصصات في الهندسة والعلوم الطبيعية والإنسانية. وتعد واحدة من الجامعات التقنية الرائدة في ألمانيا بالبرامج التي تحتل مكانة عالية في الهندسة المدنية والميكانيكية، والكهربائية.

ونظرا للأهمية المتزايدة للعلوم التقنية والدراسات المرتبطة بها من قبل طلابها، عرفت جامعة شتوتغارت منذ العام 1876 بالجامعة والكلية التقنية.

تأتي جامعة شتوتغارت في المركز 260 في التصنيف العالمي للجامعات QS لعام 2019.

17- جامعة غوته في فرانكفورت Universität Frankfurt am Main

جامعة يوهان فولفغانغ فون غوته (Johann Wolfgang Goethe-Universität Frankfurt am Main) تقع في مدينة فرانكفورت في ولاية هسن الألمانية، وهي جامعة عامة تأسست في 1914م باعتبارها جامعة أهلية أو "جامعة للمواطنين"، حيث تأسست بتمويل من المواطنين الأثرياء في ألمانيا، وحملت اسم غوته بوصفه أحد أشهر سكان هذه المدينة، وتعد واحدة من أكبر جامعات أوروبا، وتقدم شهادات جامعية في جميع التخصصات، كالحقوق والاقتصاد والتربية وعلم النفس والتاريخ والفلسفة واللغات والهندسة والكيمياء والطب وعلوم الأرض وغيرها.

تقع هذه الجامعة في المركز 279 من حيث التصنيف العالمي للجامعات الصادر في 2019.

18- جامعة إرلنغن نورنبيرغ Universität Erlangen-Nürnberg

جامعة إرلنغن نورنبيرغ ( Friedrich-Alexander-Universität Erlangen-Nürnberg أو FAU) تقع في مدينتي إرلنغن ونورنبيرغ في ألمانيا، ولذلك حملت اسمهما، وهي أكبر جامعة حكومية في فرانكن، وهو الإقليم الواقع شمال بافاريا، وبها تسعة من الكليات تقع في إرلنغن، واثنتان في نورنبيرغ. تأسست جامعة إرلنغن نورنبيرغ عام 1742 في مدينة بايرويت على يد فريدريك مرغريف براندنبورغ، وانتقلت إلى إرلنغن في عام 1743. أما كريستيان تشارلز فريدريك ألكسندر (أحد مؤسسي الجامعة الذين تحمل الجامعة اسميهما) فلقد دعم الجامعة دعماً كبيراً في وقت مبكر.

تعد هذه الجامعة من أعرق جامعات ألمانيا وأوروبا، وسُميت واحدة من جامعات النخبة الألمانية، كما تُعد واحدة من أقوى جامعات الأبحاث في ألمانيا، ولها تميز واضح في مجال الطب، حيث تتميز بأحدث طرق تدريس الطب في ألمانيا، ويتميز المستشفى الجامعي بسمعة طيبة في الولاية وبتجهيزاته الطبية المتقدمة واحتوائه على شتى التخصصات مما بجعله من مستشفيات العناية القصوى ومقصداً لكثير من المرضى من أنحاء أوروبا والعالم العربي، وهو ما يجعل المدينة مقصدًا للسياحة الطبية، ويقع بها المقر الرسمي لاتحاد الأطباء العرب في أوروبا.

تأتي جامعة إرلنغن نورنبيرغ في المرتبة 299 في التصنيف العالمي للجامعات للعام 2019.

19- جامعة كولونيا Universität zu Köln

جامعة كولونيا (Universität zu Köln) هي واحدة من أقدم وأعرق الجامعات في أوروبا، يبلغ عدد طلابها أكثر من 49000 طالب، ما يجعلها ثاني أكبر جامعة في ألمانيا، وتعد من الجامعات المحببة لدى الطلاب والباحثين الدوليين والأجانب، فدراسة الطب بها لها طابع خاص من حيث التميز والتقدم غير المسبوق، فبها أحدث طرق تدريس الطب وطب الأسنان. كما تتصدر جامعة كولونيا المراكز الخمسة الأولى في الترتيب الجامعي الألماني بالنسبة لدراسة الإدارة والحقوق والاقتصاد والقانون.

احتلت جامعة كولونيا المركز رقم 306 في عام 2019 من حيث التصنيف العالمي للجامعات.

20- جامعة ينا Universität Jena

جامعة ينا أو جامعة فريدريش شيلر (Friedrich-Schiller-Universität Jena) إحدى أشهر الجامعات الألمانية وأكثرها عراقة، تأسست عام 1558م في مدينة ينا، وفي عام 1934 تقرر تسمية الجامعة باسم فريدريش شيلر الشاعر والأديب والمؤرخ الكبير فريدريش شيلر الذ كان يعتبر هو وغوته مؤسسي الحركة الكلاسيكية في الأدب الألماني، ويعتبر من الشخصيات الرئيسية في التاريخ الأدبي الألماني، حيث يعد أحد أشهر الأساتذة الذين مروا على الجامعة، وكان شيلر قد بدأ التدريس في الجامعة بدءا من عام 1787م، وذلك على بناءً على توصية خاصة من غوته.

خرجت هذه الجامعة العديد من المشاهير والفلاسفة والمفكرين والكتاب المعروفين حول العالم، مثل كارل ماركس وآرثر شوبنهاور وإرفين شرودنغر وكارل زايس وكريستا فولف وكورت توخولسكي.

بالإضافة إلى رودلف أوكن الكاتب والفيلسوف الحاصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 1908، ويشارد سيغموندي الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1925 وغرهارت هاوبتمان الحاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1912، وفريتز هابر الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1918، وهربرت كرومر الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2000.

تأتي جامعة فريدريش شيلر في ينا، في المركز 326 عالميًا من حيث التصنيف العالمي للجامعات QS لعام 2019.

وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أنه فضلًا عن هذه القائمة الكبيرة من الجامعات والمؤسسات التعليمة العريقة والمرموقة، فإن ألمانيا تتميز بانخفاض كلفة الدراسة بها إذا ما قورنت بغيرها من البلدان الأوروبية الأخرى، كما تتميز كذلك بوفرة المنح الدراسية للطلاب الأجانب والدوليين، وهو ما يجعلها مقصدًا لكافة الطلاب من جميع أنحاء العالم.