أفضل الجامعات الألمانية حسب التصنيف العالمي للجامعات

أفضل الجامعات الألمانية حسب التصنيف العالمي للجامعات - الجزء الأول

احتلت ألمانيا مكانة مرموقة بين دول العالم في مجالات كثيرة، وعلى رأسها التعليم، وصارت وجهة محببة لكافة الطلاب والباحثين الراغبين في الحصول على درجة علمية متميزة أو شهادة أكاديمية من إحدى الجامعات العالمية العريقة؛ حيث احتلت 8 جامعات ألمانية مراتب مختلفة من بين أفضل 150 جامعة حول العالم، بالإضافة إلى عشر جامعات أخرى ضمن أفضل 300 جامعة، وسوف نسلط الضوء في هذا المقال على أبرز تلك الجامعات وأشهرها في ألمانيا، وذلك وفقًا لتصنيف الجامعات العالمي QS للعام المنصرم 2019، وهو عبارة عن تصنيف سنوي لأفضل 800 جامعة حول العالم والذي ينشر على يد شركة كواكواريلي سيموندس (Quacquarelli Symonds) المختصة بالتعليم.

1- جامعة ميونخ التقنية Technische Universität München

تواصل جامعة ميونيخ التقنية صدارتها لتحتل المرتبة الأولى من بين الجامعات والمعاهد الألمانية كونها أفضل جامعات ألمانيا، كما تصدرت في الترتيب العالمي ثلاث مراتب، لتحتل المركز 61 عالميًا حسب تصنيف QS لعام 2019، وتعد من الجامعات العريقة والقديمة، حيث تحتفل هذا العام بعيد ميلادها الـ 150، وتمتلك شبكة عظيمة من الاتصالات مع أصحاب العمل والمعاهد حول العالم.

2- جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ Ludwig-Maximilians

يبدو أن ميونخ الألمانية تحظى بحظ وافر، لتضم بين أروقتها الجامعة الأولى في ألمانيا، وكذلك الجامعة الثانية من حيث الترتيب، حيث جامعة لودفيغ ماكسيميليان وهي واحدة من أقدم جامعات ألمانيا، حيث تأسست في عام 1472 م، وتحتل المركز الـ 62 عالميًا وفق تصنيف QS للجامعات حول العالم، متصدرة بذلك أربع مراتب، كما أن أكثر من 40 خريجًا من أبنائها حصلوا على جائزة نوبل من بينهم الأديب توماس مان.

3- جامعة هايدلبرغ Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg

تسمى بجامعة هايدلبرغ، لأنها تقع في مدينة هايدلبرغ، لكن الاسم الرسمي لها هو جامعة روبرت كارل في هايدلبرغ وتمسى أيضا بجامعة روبرت كارولا، وهي أقدم جامعة في ألمانيا، حيث تأسست في عام 1386 م، وتعتبر هذه الجامعة من أهم وأعرق جامعات ألمانيا، ولها تاريخ مميز مع جائزة نوبل؛ حيث بلغ عدد الحاصلين على جائزة نوبل من هذه الجامعة 30 شخصا.

تصدرت جامعة هايدلبرغ المرتبة الثالثة كأفضل جامعات ألمانيا، والمرتبة 64 عالميا ضمن تصنيف QS للعام الماضي 2019.

4- معهد كارلسروه للتكنولوجيا Karlsruher Institut für Technologie

معهد كارسلروه للتكنولوجيا (اختصارًا: KIT) هو أحد المعاهد الحديثة والرائدة كذلك في ألمانيا في مجالات الهندسة والعلوم الطبيعية، وقد تم إنشاؤه في العام 2009، بعد أن ضمت جامعة كارلسروه مركز كارلسروه إليها.

حصل المعهد على الترتيب رقم 116 ضمن تصنيف الجامعات العالمي لعام 2019، كما حصل على تصنيف متميز ضمن أفضل 100 جامعة من حيث استطلاعات رأي الشركات حول أداء خريجي المعهد الوظيفي ومن حيث البحوث التي تنشر به.

5- جامعة هومبولت في برلين Humboldt-Universität zu Berlin

حصلت جامعة هومبولت العريقة والتي تأسست في العام 1810 على تصنيف 121 عالميًا، وعلى المرتبة رقم 24 كأحد أفضل الجامعات في تخصصات الفنون والعلوم الإنسانية.

6- جامعة برلين الحرّة Freie Universität Berlin

جامعة برلين الحرة واحدة من أهم الجامعات في ألمانيا وهي الأكبر من بين جامعات مدينة برلين الأربع. تأسست عان 1948 إبان حقبة الحرب الباردة، وسُميت بالحرة لأنها كانت تقع على الجانب الآخر من برلين الغربية، وهو الجزي الذي لم يحتله السوفييت في المدينة.

تعتبر جامعة بحثية، حيث يتركز البحث العلمي في الجامعة في مجالات الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية، إلى جانب علوم الصحة والعلوم الطبيعية.

احتلت المرتبة 130 وفقًا للتصنيف العالمي QS لعام 2019، وهي واحدة من بين 11 جامعة ضمن مبادرة الامتياز للجامعات في ألمانيا (German Universities Excellence Initiative).

7- الجامعة التقنية الراينية الفستفالية العليا بآخن Rheinisch-Westfälische Technische Hochschule Aachen

تعرف الجامعة التقنية في آخن اختصارًا بـ (RWTH Aachen) وهي واحدة من أفضل الجامعات في مجال الهندسة في العالم، وواحدة من بين أكبر 3 جامعات في ألمانيا في مجال الهندسة، حيث حصلت على المركز الأول دوما في الهندسة الميكانيكية والكهربائية في تصنيف مجلة الأعمال WirtschaftsWoche.

احتلت المرتبة الـ 144 في التصنيف العالمي للجامعات QS لعام 2019.

8- جامعة برلين للتكنولوجيا Technische Universität Berlin

جامعة برلين للتكنولوجيا واحدة من أكبر الجامعات التقنية في ألمانيا وأقدمها؛ حيث تأسست عام 1879، لتخرج من طلابها عشرة من الحاصلين على جائزة نوبل.

تحتل الجامعة المركز 147 ضمن التصنيف العالمي للجمعات، وتتميز ببرامج الهندسة خاصة الميكانيكية والإدارة الهندسية.

 9- جامعة إبرهارد كارل في توبنغن Eberhard Karls Universität Tübingen

جامعة إبرهارد كارل في توبنغن أو جامعة توبنغن، تأسست في عام 1477 م وتقع في مدينة توبنغن في ولاية بادن فورتمبرغ، وهي واحدة من بين المدن التي تعرف بأنها مدن الجامعات، جنبًا إلى جنب مع ماربورغ وغوتنغن وفرايبورغ وهايدلبرغ، وتعتبر الجامعة واحدة من أقدم الجامعات الألمانية، ولها مكانة عالمية مرموقة في مجالات العلوم والطب والطبيعة والإنسانيات، وارتبط اسمها بكثير من العلماء والحاصلين على جائزة نوبل، خاصة في الطب والكيمياء.

تحتل الجامعة الترتيب 168 من بين جامعات العالم، بحسب التصنيف العالمي للجامعات QS، ولها سمعة طيبة، إذ تصنف من جامعات النخبة، نظرا لسمعتها الأكاديمية والبحثية المتميزة، خاصة في مجالات الطب والكيمياء والعلوم واللاهوت والقانون.

10- جامعة فرايبورغ Universität Freiburg

تأسست جامعة فرايبورغ في عام 1457م في مدينة فرايبورغ الألمانية، وهي أحد أعرق الجامعات الألمانية في تدريس العلوم الإنسانية والطبيعية والاجتماعية، وتسمى واحدةً من بين جامعات النخبة الألمانية من خلال ما يعرف بمبادرة الامتياز للجامعات الألمانية، وهي عضو برابطة الجامعات البحثية الأوروبية.

تحتل جامعة فرايبورغ المرتبة 186 وفقًا للتصنيف العالمي للجامعات لعام 2019، وتشترك في هذه المرتبة مع جامعة كيس وسترن ريزيرف الأمريكية Case Western Reserve University.

واصل القراءة: أفضل الجامعات الألمانية حسب التصنيف العالمي للجامعات - الجزء الثاني