Your browser doesn't support JavaScript or you have disabled JavaScript. Therefore, here's alternative content... كيف تحصل على منحة دراسية مثالية؟ - شركة ترانس تك للترجمة المعتمدة | مركز ترجمة معتمد


تعد التكاليف المالية الباهظة أحد أهم العوائق أمام الطلاب الراغبين في متابعة دراستهم في الخارج في أحد الجامعات العالمية المرموقة؛ لذا يلجأ كثير من الطلاب للبحث عن المنح الدراسية التي تقدمها تلك الجامعات والمؤسسات المانحة من أجل الحصول على شهادة دولية من تلك الجامعات ترفع من أسهمه في سوق العمل.

وفي هذه المقالة جمعت لكم أهم النصائح التي تساعدكم في الحصول على منحة دراسية مثالية؛ كي لا يقع الطالب أو الباحث عن المنح فريسة للمنح المزورة، وحتى لا يضيع بين شروط وتفاصيل المنح المختلفة، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

كن دقيقا في تحديد خياراتك:

قبل أن تبدأ في تحديد الجامعة التي تنوي متابعة الدراسة فيها، عليك أولًا تحديد تخصصك بدقة؛ فبناءً عليه تستطيع اختيار الجامعة والبلد التي تنوي الذهاب إليها.

وهنا يكمن دورك في الاختيار بطريقة ذكية لتخصص مهني له مستقبل واعد، وجامعة عالمية مرموقة ذات سمعة جيدة، تقدم لك شهادة دراسية ذات مستوى جودة رائع.

الشروط والمؤهلات:

تضع لجنة المنح الدراسية سواءً في الجامعة أو المؤسسة أو الهيئة المانحة العديد من الشروط الدقيقة التي يجب أن تتوفر في طالب المنحة، حتى يصبح مؤهلًا للمنافسة للحصول على تلك المنحة، وهنا يأتي دورك في البحث أولًا عن الشروط التي تنطبق عليك، ثم مراعاة تلبية تلك الشروط التي لا تتوافر لديك. فعلى سبيل المثال هناك بعض الشروط والضوابط التي غالبًا ما تتكرر في أغلب المنح الدراسية، ومنها مثلًا:

عامل السن: بعض المنح الدراسية تشترط سنًا معينًا للمتقدمين، وهذا شرط يغفله كثير من المتقدمين.

شرط الجنسية: هناك العديد من الجامعات أو المؤسسات المانحة التي تقدم منحًا دراسيةً لجنسية معينة أو لمجموعات جنسيات، فهناك منح مقدمة للعرب فقط، وهناك أخرى لكل دول العالم، فعلى سبيل المثال تقدم "مؤسسة سعيد للتنمية" منحًا دراسية لطلاب بلاد الشام فقط (لبنان – سوريا – فلسطين – الأردن).

عمل أو شهادة مهنية: بعض الجامعات تشترط حصول المتقدم على شهادات مهنية أو أكاديمية معينة، حتى يستطيع المنافسة والحصول على المنحة.

العمل التطوعي: معظم الهيئات المانحة تقدم المنح الخاصة بها، بناءً على التاريخ التطوعي للمتقدم، لأنها في الغالب تقدم منحًا لها صلة بالعمل العام والعمل المجتمعي، فيكون ذلك الشرط هامًا بالنسبة لها.

القبول الجامعي: وهنا نوصي بألا تبحث مباشرة عن المنحة الدراسية مباشرة، إلا بعد التأكد من شرط القبول الجامعي، فبعض الجامعات أو معظمها تشترط القبول الجامعي في المجال الذي ترغب في الحصول على منحة دراسية فيه.

العودة للوطن الأم: الكثير من المؤسسات تلزم المتقدمين بالعودة للوطن بعد الانتهاء من الدراسة. إن تصريحك بمجرد نيتك في عدم العودة إلى بلادك، يعني القضاء تمامًا على فرصتك في الحصول على أية منحة دراسية، فحتى إذا كنت ترغب في البقاء خارج بلدك، يجب ألا تبوح بتلك الرغبة.

المنافسة:

إن تقدمك للحصول على منحة دراسية لا يعني أنك ستحصل عليها مباشرة بمجرد تقديمك، فهناك الآلاف -إن لم يكن أكثر في بعض الأحيان- من الطلاب يتقدمون لنفس تلك المنح شهريًا وسنويًا؛ وهنا يجب عليك البحث عما يميزك، ويزيد من فرص قبولك لدى لجان التقييم والاختيار.

التاريخ الأكاديمي: يتوجب عليك تقديم كافة الأوراق والشهادات الدراسية والأكاديمية السابقة، والتي توضح تفوقك وتثبت أحقيتك في الحصول على تلك المنحة.

أهدافك من المنحة: لا تعتمد في تقديمك على التاريخ الدراسي فقط، فلجنة المنح تطلب منك توضيحًا لأهدافك من الحصول على المنحة، وكيف ستفيدك في تخصصك الدراسي والمهني، وكيف يمكنك أن تستفيد منها في المستقبل، لذا يجب أن تحرص على الإجابة المميزة والمفصلة لتلك الأسئلة، ولا تستهن بها.

خطاب الدوافع: من أهم الأشياء التي يجب أن تأخذها في حسبانك عند التقدم للحصول على المنح الدراسية هو التميز في كتابة خطاب الدوافع الذي بدوره يسهم في إقناع لجنة الاختيار، وسوف نفصل ذلك في مقال لاحق.

جودة استمارة التقديم: احرص على أن تكون أوراقك منظمة ومكتملة، وكذلك استمارة التقدم خالية من الأخطاء، فهذه الأشياء تضعها اللجنة في الحسبان عند عملية التقييم.

لا تيأس:

أخيرا تعلَّم ألا تيأس إذا كنت حريصًا على الحصول على منحة دراسية، وتذكر جيدًا أنه يمكنك التقدم عشرات المرات، حتى يكلل سعيك وبحثك بالنجاح في نهاية المطاف، فهناك عشرات بل مئات الأمثلة والنماذج لطلاب حصلوا على المنحة الدراسية بعد التقدم لمرات عديدة ولسنوات طويلة.

نتمنى لكم حظا موفقًا!

 

 
تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

جديد المقالات

منح دراسية يمكنك التقدم لها في شهر سبتمبر 2019

257 397 13
يسعى كثير من الطلاب والباحثين للحصول على منح دراسية لدى الجامعات والمؤسسات...

منح جامعة بوند للمصريين معفاة من الرسوم للدراسة في...

257 393 17
جامعة Bond هي أول جامعة خاصة غير ربحية في أستراليا، توفر بيئة أكاديمية مخصصة تمكن...

تعرف على أبرز المنح الدراسية المتاحة في شهر يوليو 2019

257 386 22
من منا لم يرادوه حلم الدراسة في الخارج، والحصول على درجة علمية من إحدى الجامعات أو...

أبرز المنح الدراسية المتاحة في شهر مايو 2019

257 374 Scholarship3
يحلم كثير من الشباب سواء حديثي التخرج أو شباب الباحثين بالحصول على منح دراسية...

منح دراسية لا يفوتك التقديم لها في مارس 2019 - الجزء...

257 349 Training
يتزايد الإقبال بشكل ملحوظ على المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات والمؤسسات...

منح دراسية لا يفوتك التقديم لها في شهر مارس 2019

257 348 Scholarship2
فكرة الدراسة في الخارج في إحدى الجامعات العالمية العريقة تراواد الكثير منا، إلا...

تابعنا على فيس بوك

القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية، حتى يصلك كل جديد من الموقع

عن الشركة

تعد شركة ترانس تك للترجمة المعتمدة والتعريب أحد أفضل مركز ترجمة معتمدة بالقاهرة إذ يقدم خدمات ترجمة معتمدة عالية الجودة. فبرغم انتشار مكاتب الترجمة المعتمدة في كل مكان, لكن شركة ترانس تك مكتب ترجمة معتمد مميز بخدمة سريعة ودقة عالية وأسعار معقولة.

تقدم ترانس تك خدمات ترجمة اللغات المختلفة وعلى رأسها الإنجليزية إلى العربية ومنها إلى الإنجليزية وبعض اللغات الأخرى الأوسع انتشارًا على مستوى العالم.

فإذا كنت ممن يبحث عن خدمات الترجمة عالية الجودة والمهنية والاحترافية والالتزام والتكلفة المعقولة فمرحبًا بك في ترانس تك. فقط قم بتعبئة هذه الاستمارة، وسوف يتولى مدير حساب مخصص لك جميع التفاصيل الأخرى حتى تصلك الخدمة التي تطلبها على أكمل وجه.

عنوان الشركة

مدينة نصر: مكتب 5 - الدور الثاني - 26 جمال الدين دويدار - مقابل شركة أنبي للبترول.
محمول: 01007502179 أرضي: 0226720626

وسط البلد: المبنى اليوناني , الطابق الأرضي , وحدة G019 - ميدان التحرير.
محمول: 01007986598