Your browser doesn't support JavaScript or you have disabled JavaScript. Therefore, here's alternative content... أهم مواقع التعليم الإلكتروني العربية للتعليم الذاتي - الجزء الأول - شركة ترانس تك للترجمة المعتمدة | مركز ترجمة معتمد


في عصر لم يعد العلم فيه حكرًا على أحد، بل صار متاحًا للجميع، زاد إقبال الناس في الآونة الأخيرة على التعلم الذاتي عبر الإنترنت، من خلال الدورات التدريبية في كافة المجالات المتخصصة التي يرغبون في تعلمها. ولفترة ليست بالكبيرة كانت تلك المنصات والمواقع تقدم الدورات التعليمية باللغة الإنجليزية وبلغات أخرى مختلفة غير العربية، ولكن سرعان ما ظهرت مثيلاتها باللغة العربية، وبدأت في التطور شيئًا فشيئًا حتى صارت تجذب الآلاف من المتابعين والدارسين كل يوم من كافة أنحاء الوطن العربي الكبير، وتقدم دورات تدريبية في تخصصات عدة.

وفي هذا المقال نقدم مجموعة من تلك المنصات والمواقع التي ستسهم بشكل كبير في فتح الطريق أمامك لتعلم كل ما هو جديد دون الذهاب لأي مكان، فكل ما تحتاج إليه فقط هو جهاز حاسوب متصل بالإنترنت، لترى العلوم والمعارف بين يديك وباللغة العربية.

منصة إدراك

هي أحد أكبر المنصات الإلكترونية العربية للتعلم عبر الإنترنت، أُنشأت بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعلم والتنمية، وتعتبر المنصة شريكًا لمنصة edx وهي أحد المنصات التعليمية الإلكترونية الرائدة في العالم والتي تتبع لجامعة هارفارد الأمريكية، وكذلك تعتبر شريكًا لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كما تشترك مع العديد من الهيئات الأخرى مثل المركز الثقافي البريطاني والجامعة الأمريكية في بيروت، وموقع بيت دوت كوم.

تقدم إدراك نوعين من المساقات التعليمية، أولهما التعلم المدرسي؛ حيث تقدم مسارات تعليمية مدرسية للطلاب تبعا للمراحل الدراسية المختلفة، والنوع الثاني هو التعلم المستمر حيث تقدم العديد من الدورات الأخرى للتعليم الحر في مجالات مثل الإدارة والتكنولوجيا والفن والآداب والهندسة وتطوير الذات والاقتصاد والصحة وغيرها، ويحصل الدارس على شهادة يتم إصدارها إلكترونيًا فور إتمام المساق، واجتياز الاختبارات المتعلقة به.

ومن كلمات الملكة رانيا عن منصة إدراك: "أطلقنا إدراك لكي ندرك ما فاتنا، وندرك المستقبل الذي يليق بنا وبتاريخِنا وبرسالةٍ بُعثتْ إلينا بدأتْ بـ(اقرأ)".

منصة رواق

تعتبر رواق أقدم منصات التعليم الإلكتروني، حيث يقوم بالتدريس فيها نخبة كبيرة من المدرسين والأساتذة من كافة أنحاء الوطن العربي، وتقدم المواد والمسارد بشكل تفاعلي ومميز. تم تأسيس هذه المنصة بالشراكة بين فؤاد الفرحان وسامي الحصين، وتقدم الدورات التعليمية في مجالات مختلفة من علوم الحاسب والتكنولوجيا والعلوم الطبية وعلوم الشريعة والهندسة والقانون والتاريخ وريادة الأعمال والاقتصاد والإدارة وغيرها الكثير.

يحصل الطالب على شهادة من الموقع تصدر إلكترونيًا فور اجتيازه الاختبارات بالدرجة المحددة سلفًا للنجاح، كما يمكن للآخرين من المدرسين والمتخصصين تقديم محاضراتهم ودوراتهم التعليمية من خلال الموقع، حيث يحفز الموقع الخبراء على الانضمام إلى فريقه.

مهارات "جوجل"

أطلقت شركة "جوجل" موقعًا لبرنامجها التدريبي المجاني "مهارات من Google" باللغة العربية وبلغات أخرى؛ حيث يقوم هذا البرنامج على تقديم دورات تدريبية مرنة ومخصصة لتزويدك بالمهارات الرقمية اللازمة لمساعدتك على تنمية مسارك الوظيفي أو بدء نشاطك التجاري، بالوتيرة التي تناسبك.

يتيح لك البرنامج حرية اختيار الموضوعات والدروس والدورات التي تناسبك، كما يمكنك متابعة خطتك التعليمية على الموقع، ومتابعة الدروس ومستوى تقدمك فيها، من خلال لوحة خاصة بك وبمسارك التعليمي، سواء من الهاتف أو من خلال الحاسوب أو الجهاز اللوحي. يقدم لك البرنامج شهادة معتمدة عند اجتيازك لدورة من الدورات، وذلك بعد تخطي الامتحان الخاص بكل دورة، وستشكل هذه الشهادة إضافة جيدة في مسيرتك المهنية والوظيفية بلا شك.

يقدم الموقع العديد من الدورات في ثلاثة مجالات مختلفة وهي (البيانات والتكنولوجيا، التسويق الرقمي والتطوير الوظيفي).

لمعرفة المزيد حول موقع مهارات جوجل والدورات المقدمة، وكيفية التعلم، يمكنكم قراءة المقال التالي من هنا.

منصة ندرس

بدأت قصة ندرس.كوم سنة 2011 كفكرة لبعض المتخصصين في مجال التدريب التقني في الشرق الأوسط عندما لاحظوا شدة صعوبة اكتساب مهارات جديدة للطلاب الذين لا يتمكنون من التحدث باللغة الانكليزية. من هناك بدأت رحلة طويلة لوضع معايير الجودة لدروس الفيديو التقنية، ومن ثم تصميم وبناء منصة عربية قادرة على تقديم دروس ودورات باللغة العربية.

تم تأسيس ندرس.كوم في دولة الامارات العربية المتحدة سنة 2014، لتوفر مساقات مرئية في مجالات التصميم والبرمجة والتصوير والمونتاج، كما توفّر العديد من الدورات في تعلم الخياطة والفنون اليدوية والتجارة الإلكترونية واللغات وغيرها، وهناك الدورات المدفوعة والمجانية ويمكن للدارس الحصول على شهادة فور الانتهاء من الدورة واجتياز الاختبارات. يمكن الدفع عن طريق ويسترن يونيون والحسابات البنكية وباي بال (PayPal).

منصة نفهم

"نتعلم ببساطة".. تتخذ هذه المنصة من هذه الجملة شعارًا لها، حيث تعرف نفسها بأنها خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرحًا مبسطًا لمناهج التعليم المدرسي في دول مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت والإمارات عن طريق فيديوهات قصيرة مدتها من 5-20 دقيقة، وتقدم هذه الخدمة بشكل مجاني لكل المستفيدين.

ما يميز هذه المنصة هو تقديمها لنماذج اختبارات كثيفة ومتعددة لكافة المراحل الدراسية الابتدائية والإعدادية والثانوية، ويمكن للطالب أن يقوم بالمذاكرة من خلال تلك المنصة وفقط دون الحاجة إلى أية أشياء أخرى.

تابع القراءة >> أهم مواقع التعليم الإلكتروني العربية للتعليم الذاتي – الجزء الثاني

 
تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

جديد المقالات

عندما يركل الدلو: عبارات غريبة تستخدم في اللغة...

257 383 Bucket
في مقالات سابقة عرضنا لأبرز وأشهر المصطلحات الموجودة في اللغة الإنجليزية، والتي...

أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم الإنجليزية

257 378 Professional
أصبح لا يخفى على كل ذي عينين أهمية تعلم اللغة الإنجليزية، خاصة في عصرنا الحالي،...

أشهر الحكم والأمثال الألمانية - الجزء الثالث

257 377 German Sprichwoerter3
نستكمل مسيرتنا في التعرف على أبرز وأشهر الأمثال والحكم الألمانية، وفي المقالة...

أشهر الحكم والأمثال الألمانية - الجزء الثاني

257 376 German Sprichwoerter2
في هذه المقالة نستكمل ما بدأناه في مقالنا الأول حول الحكم والأمثال الألمانية...

أشهر الحكم والأمثال الألمانية - الجزء الأول

257 375 German Sprichwoerter1
تعتبر اللغة الألمانية أحد أكثر اللغات التي لاقت إقبالًا ملحوظًا في العقد الأخير...

أهم مواقع التعليم الإلكتروني العربية للتعليم الذاتي...

257 355 Translator Work Home
أكاديمية التحرير أكاديمية التحرير هي مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تقدم طريقة...

تابعنا على فيس بوك

القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية، حتى يصلك كل جديد من الموقع

عن الشركة

تعد شركة ترانس تك للترجمة المعتمدة والتعريب أحد أفضل مركز ترجمة معتمدة بالقاهرة إذ يقدم خدمات ترجمة معتمدة عالية الجودة. فبرغم انتشار مكاتب الترجمة المعتمدة في كل مكان, لكن شركة ترانس تك مكتب ترجمة معتمد مميز بخدمة سريعة ودقة عالية وأسعار معقولة.

تقدم ترانس تك خدمات ترجمة اللغات المختلفة وعلى رأسها الإنجليزية إلى العربية ومنها إلى الإنجليزية وبعض اللغات الأخرى الأوسع انتشارًا على مستوى العالم.

فإذا كنت ممن يبحث عن خدمات الترجمة عالية الجودة والمهنية والاحترافية والالتزام والتكلفة المعقولة فمرحبًا بك في ترانس تك. فقط قم بتعبئة هذه الاستمارة، وسوف يتولى مدير حساب مخصص لك جميع التفاصيل الأخرى حتى تصلك الخدمة التي تطلبها على أكمل وجه.

عنوان الشركة

مدينة نصر: مكتب 5 - الدور الثاني - 26 جمال الدين دويدار - مقابل شركة أنبي للبترول.
محمول: 01007502179 أرضي: 0226720626

وسط البلد: المبنى اليوناني , الطابق الأرضي , وحدة G019 - ميدان التحرير.
محمول: 01007986598

مدينة نصر: مكتب 703 , 1 حافظ رمضان , من مكرم عبيد أمام مول سيتى سنتر.
أرضي: 0222720160